stemma logo

Home news
Archives News

 

 

News from the Latin Patriarchate

بيان صادر عن
رؤساء الكنائس في الجليل
 20 تموز 2007
موقفنا من المشروع المعروف باسم "صليب الناصرة"

اتصل بنا الكثيرون من أبناء الجليل من طوائف مختلفة، ومن الصحافة، وبعض الذين سمعوا بالمشروع من الداخل والخارج يسألوننا عن موقف الكنيسة من المشروع المعروف باسم "صليب الناصرة". وكان بعض أصحاب المشروع أنفسهم قد اتصلوا بنا في هذا الشأن، كما اتصلوا ببعض الأشخاص في الفاتيكان. وأعاد الفاتيكان الموضوع إلى السفير البابوي في القصادة الرسولية في القدس. وطلب سيادة السفير البابوي المطران انطونيو فرانكو رأي رؤساء الكنائس في الأرض المقدسة في المشروع المطروح. وقد أجمع رأينا  بعد الدراسة  على ما يلي :

أولا، بصفتنا رؤساء كنائس، إننا نبارك كل مجهود اقتصادي خاصة في مدينة الناصرة، على أن لا يمس بأي من الرموز أو المشاعر الدينية لأية ديانة كانت.
ثانيا، كنيسة الناصرة هي كنيسة البشارة حيث توجد المغارة المقدسة، التي يؤمّها حجاج العالم بأسره، ولا يجوز تحويل الأنظار عنها، وذلك لأهميتها الروحية والتاريخية.
ثالثا، انطلاقا من مسؤوليتنا التاريخية، كرعاة في هذه الأرض المقدسة، للحفاظ على سلامة معتقداتنا ونقاوتها الروحية، وعلى التراث الذي تمثِّله الأماكن المقدسة، وعلى مفهوم الحج الروحي العميق، فإننا نرفض استغلال الدين أو الرموز الدينية لأي مكسب تجاري أو سياسي أو غيره.
رابعا، بناء على ما تقدم، وانسجاما مع موقف الفاتيكان أيضا، نعلن عدم موافقتنا على هذا المشروع.
خامسا، نتمنى لمدينة الناصرة ولجميع أهلها، ولأهل الجليل قاطبة، مسيحيين ومسلمين ويهودا ودروزا، كل ازدهار ونجاح وتطوير اقتصادي وسياحي، بالتعاون مع السلطات البلدية المحلية، ومع الرؤساء الدينيين في كل ما يتعلق بالرموز والمعتقدات الدينية.
                                                                                                                
+ ميشيل صباح، بطريرك القدس للاتين
+ الياس شقور، رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل
+ كيرياكوس كرياكوس، متروبوليت الناصرة للروم الأرثوذكس
+ بولس صياح، رئيس أساقفة حيفا والأراضي المقدسة للموارنة
+ بولس ماركوتسو، النائب البطريركي العام للاتين في إسرائيل– الناصرة
الأب بيير باتستا بيتسيبالا، حارس الأراضي المقدسة
+ سهيل دواني، مطران الكنيسة الأنجليكانية في القدس والشرق الأوسط

 

Home Page