stemma logo

Home news
Archives News

 

 

News from the Latin Patriarchate

تحت رعاية غبطة البطريرك ميشيل صباح، بطريرك القدس للاتين، وبدعوة من سيادة المطران فؤاد الطوال، الأسقف المعاون وسيادة المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي العام للاتين في الجليل، ودائرة الأوقاف في البطريركية اللاتينية، تم الاحتفال بتاريخ 8 حزيزان 2008  بمباركة وتدشين البيوت الجديدة "لمشروع إسكان البشارة" في الناصرة، وذلك في موقعه الجميل والممّيز أي التلة المشرفة على الناصرة والمعروفة شعبياً بحارة السالزيان. 


الحضور
حضر الاحتفال ما يقارب ال 450 شخص من كهنة، رهبان، راهبات، مجالس رعوية، ممثلين عن بلدية الناصرة وسلطات اخرى،  قضاة، مدراء مدارس،  شخصيات من المسلمين ومؤمنين من مختلف الكنائس بشكل خاص من الجليل.
قبل مراسيم الاحتفال قام المدعوون بجولة قصيرة للمشروع وبزيارة البيوت الجديدة حيث دخلوا إلى بعض البيوت الجاهزة واستمتعوا بدقة العمل فيها ووساعة البيوت الجديدة وهندستها وبالمنظر الخلاب الذي يطل على مدينة الناصرة وخصوصاً على كنيسة البشارة. 
بدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية من الاب شوقي بطريان، الوكيل العام لبطريركية اللاتين، ومن ثم باشر غبطة البطريرك ميشيل صبّاح  بالصلاة وطلب نعمة الروح القدس، لكي يُبارك الله هذا البيوت لما فيه من خير لسكان هذه المدينة.  


كلمة غبطة البطريرك
 هذا وقد القى غبطة البطريرك كلمة معبرة جداً حيث ركز غبطته على ضرورة العيش المشترك والتعاون مع الجميع من منطلق المحبة المسيحية ودارت الفكرة التأملية أيضا حول التشبيه الإنجيلي "الإنسان العاقل الذي يبني بيته على الصخر فيبقى راسخا لا يتزعزع".  شكر غبطته خصوصاً سيادة المطران بولس ماركوتسو الذي يتابع عن قرب هذا المشروع وكل من ساهم وعمل في إنجاح هذا المشروع المثمر لما فيه من خير للجميع وخص بالشكر راهبات الناصرة المتبرعات بالأرض للبطريركية اللاتينة. وهنئ الجميع على روح التعاون فالنقطة المثيرة للإعجاب في المشروع هي روح التعاون بين البطريركية والمؤسسات المختلفة والمنتفعين. 
البركة وتوزيع الهدايا
هذا وقد قام غبطته مع بعض الكهنة ببركة وتكريس البيوت وصلوا لكي يبارك الرب العائلات الساكنين فيها بالصحة والسلام والازدهار. وتم توزيع هدايا جميلة ورمزية لسكان البيوت الجديدة  وهي عبارة عن: الكتاب المقدس، الصليب المقدس،  المسبحة الوردية، شعار البطريركية  وشهادة البركة.


شكر وتهاني
وفي النهاية شكر سيادة المطران بولس ماركوتسو الجميع على مشاركتهم هذا الاحتفال كما وشكر بشكل خاص المؤمنين المحليين وسكان المشروع وعبّر عن اعتذار بعض المطارنة والشخصيات الذين لم يتمكنوا من الحضور بسبب الالتزامات الخاصة بهم.
وأخيراً هنئ وسلم جميع الحضور على غبطته وعلى سيادة المطران وتوجه الجميع بعدها لحفل الاستقبال.  
ومن الجدير ذكره ان  "جوقة بازيليكا البشارة للاتين في الناصرة" بقيادة الاستاذ يوسف الخل أحيت تراتيل الاحتفال بشكل رائع.                  

د. شادي أبو خضرة
سكرتير البطريركية اللاتينية- الناصرة

                                                                                                                                

 

Home Page