stemma logo

Home news
Archives News

 

 

News from the Latin Patriarchate

نيافة الكاردينال جون باتريك فولي - الجزيل الاحترام
أصحاب السيادة المطارنة الأجلاء،
قدس الأب Pier Battista Pizzaballa
، حارس الأراضي المقدسة
حضرات السفراء وسائر ممثلي الدول لدى السلطة الفلسطينية،
حضرات الضيوف الكرام.  

إن نسيتك يا أورشليم فلتنشل يميني (مزمور 136).  
أيها الأخوة الأعزاء: كهنة ورهبانا وراهبات - أيها المؤمنون.

أهلا بكم جميعا.  

غبطتك معنا اليوم لا لإستقبال الوفود المحتشدة من هذه البلاد المقدسة وخارجها، كما فعلت لمدة عشرين سنة مضت، غبطتك معنا اليوم لتودعنا، وقد قدمت الإستقالة القانونية حسب ترتيبات الكنيسة الجامعة. إنك معنا لترافقنا بخبرتك الطويلة في الشراكة الأسقفية الكهنوتية الإيمانية، التي تجمعنا في المسيح كاهننا الأعظم. وقد وعدت غبطتك بمرافقتنا على دروب الرب، ونحن نحمل الصليب ونستنير بضياء القيامة. أنت تعلم بعد خبرة عشرين عاما، أنه من المستحيل أن نحب هذه الأرض المقدسة، نعيش فيها أو نخدمها، دون أن نحمل الصليب.
ولكننا لن نتوقف عند بستان النزاع هذا، ولن يغيب عن بالنا مجد القيامة. وعليه ايّها الأحباء موعدنا غداً، كنيسة القيامة والقبر الفارغ، لنسمع صوت النصر: "هليلويا، المسيح قام وهو يسبقنا الى الجليل". وكل مكان عمل، وكلّ حالة صعبة تنتابنا، وكل شخص نلتقي به، هو هذا "الجليل" الجديد، فيه وبه نلتقي مع السيد المسيح.
أيها الأخوة - يسعدنا أن نقرأ في مقدمة الرسالة الراعوية الأخيرة، أن غبطة البطريرك سيستمر في صلاته من أجلنا، ومن أجل البطريركية، ومن أجل جميع سكان الأرض المقدسة. شكراً لغبطته، فهذا ما نحن بأمس الحاجة إليه، إذ قد تعبنا من الخطابات والوعود الكثيرة التي لم توصلنا إلى أية نتيجة، رغم أنها دغدغت مشاعرنا وغذّت أوهامنا!
وإذ أشكر للعزة الإلهية كل ما تحقق من نعم وإنجازات في عهد غبطتك رغم الصعوبات الكثيرة، أطلب من أفضالك وقد " أتممت شوطك" أن تسندنا روحياً في المهمات الصعاب الملقاة على عاتقنا في خدمة كنيسة أورشليم "أم جميع الكنائس".
نرجو لك، يا صاحب الغبطة، ما ترجوه لنفسك من نعمة وسلام وصحة جيدة وراحة بال، مع أن مثل تلك الطمأنينة، بسبب الظروف الراهنة، صعب جداً، حتى بعد أن يترك البطريرك مهامه الرسمية.

حفظك الله ورعاك، وسدّد خطواتك في الخدمة الروحية التي لا تقاعد فيها.
                                       
† البطريرك فؤاد الطوال
كنيسة الجسمانية في21 حزيران  2008     

 

Home Page