stemma logo

Patriarch Emeritus

Pastoral Letters

Archives

 

Patriarch > Archives > 2006 > Easter >

البطريركية اللاتينية – القدس
أحد الشعانين
9 نيسان 20
06

تبارك الآتي باسم الرب
أنشدنا وصلينا، مع يسوع دخلنا المدينة المقدسة ومعه نبدأ أسبوع الآلام، أسبوع التوبة والصلاة وكلماته في أسماعنا: توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات. أنشدنا وصلينا، وسوف ننشد ونصلي طيلة هذا الأسبوع المقبل علينا وسوف نكرر قائلين: مبارك الآتي باسم الرب. مبارك الآتي ليخلصنا ويعلمنا المحبة ويكون قوتنا. مبارك كلمة الله الأزلي الذي صار إنسانا وحل بيننا. مبارك من بذل حياته في سبيلنا.
أهلا وسهلا بكم من جميع الرعايا في الأرض المقدسة. ونذكر في صلاتنا من منعوا من القدوم بسبب الأوضاع الأمنية,  أهلا وسهلا حجاج الكنائس من البلدان المختلفة. أهلا وسهلا برئيس أساقفة كانتربري السابق جورج كاري، برفقة سيادة أخينا المطران رياح أبو العسل في الكنيسة الأنجليكانية. أهلا بسفيرنا الجديد المطران فرانكو أنطونيو. وجميع إخوتنا الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات.
جاء يسوع وأرسلَنا جميعا – كل المؤمنين، كلهم مرسلون ليحملوا محبته لجميع الناس. كل مؤمن رسول محبة لجميع الناس. ولهذا كل مؤمن قوي صبور في حياته الخاصة ليكون رسول محبة لكل مجتمعه. نحن نعلم الصعاب التي تجتازها مجتمعاتنا كلها ابتداء من هذه الأرض المقدسة بكل ما فيها من آلام ومعاناة، الاحتلال، والقتل والأسر والتدمير واحتلال البيوت، وفي داخل مجتمعنا حيرة وقلق واضطراب واختلاط الأمور. وكلنا نسأل: إلى أين؟ أإلى واقع جديد نجد فيه حقيقة وتعقلا وسلاما وعدلا، أم في المعلومات المحرفة، ونستمر في العنف والعنف المضاد إلى ما لا نهاية؟ والإنسانُ مَقدِسُ الله هو الضحية الأولى والكبرى لعجز الناس، عجز القادة هنا وعجز الأسرة الدولية. ومع ذلك كله، فالمؤمن مرسل في هذا كله يحمل قبسا من نور، رسالة صمود ومحبة وسلام، وإننا نؤمن بالله ونؤمن أنها ستأتي ساعة يعرفها الله وحده سوف يتجلى فيها وجهه علينا في سلام يصنعه هو ويدخله هو في قلوب الجميع، القادة والشعب والأسرة الدولية.
مبارك الآتي باسم الرب. مبارك الآتي يبشرنا بالسلام والعدل. يبشر هذه الأرض بعودة القداسة إليها، وبمصالحة أهلها مع ربهم وبين بعضهم البعض. مبارك الآتي باسم الرب يأخذ بيدنا في هذا الأسبوع المقدس ليكون لنا أسبوع توبة وصلاة وسلام وطمأنينة مع ربنا ومع أرضنا كلها. آمين.

                                                          + البطريرك ميشيل صباح
                                                               بطريرك القدس للاتين

 

Home Page