stemma logo

Patriarch Emeritus

Pastoral Letters

 

Archives

 

 

 

القدس، 24 أيـار  2008
الرقم: (1) 1356/ 08

إلى الإخوة كهنة البطريركية الأعزاء
تلقينا بسرور وارتياح نبأ تعيين الأب غالب بدر من كهنة أبرشيتنا البطريركية رئيس أساقفة على مدينة الجزائر، بعد إعلانه رسميا في ساعة الظهر من هذا اليوم السبت 24/5/2008.  إننا نشكر للحبر الأعظم البابا بندكتس السادس عشر تقديره لإكليروسنا البطريركي في شخص سيادة المطران الجديد غالب بدر، فهذا فخر لنا جميعا وللأبرشية البطريركية كلها كهنة ومؤمنين، أن نقدم لأبرشيات العالم العربي أساقفة يخرجون من بين صفوفنا. إننا نهنئ مطراننا الجديد وندعوكم إلى أن ترافقوه بصلاتكم وتشاركوه سروره شاكرين له قبوله للمسؤولية الجديدة التي أوكلتها الكنيسة إليه.
نسأل الله له ولكم جميعا كل خير وتوفيق وبركة.

 

+البطريرك ميشيل صباح                                                   + المطران فؤاد الطوال، المطران المعاون

الأب همام خزوز
أمين عام البطريركية


الى يمين الكاردينال ليونادرو ساندري في عمان، 1\3\2008

ومن مطرانية اللاتين في عمان،

أعلن راديو الفاتيكان ظهر اليوم السبت، أن قداسة البابا بندكتوس السادس عشر قد انتخب حضرة الأب الدكتور غالب بدر، رئيس المحكمة الكنسية اللاتينية البدائية في عمان رئيس أساقفة لأبرشية الجزائر خلفا لسيادة المطران هنرى تيسييه الذي قدم استقالته في حينه لبلوغ سن التقاعد وفقاً للقوانين الكنسية المرعية.

ولد سيادة المطران المنتخب في بلدة الوهادنة/ عجلون سنة 1951، والتحق بالمعهد الاكليريكي سنة 1963 وجدير بالذكر أنه كان أحد العشرة الأوائل في امتحان الدراسة الثانوية العامة لسنة 1973 وقد سيم كاهناً في مدينة عمان بتاريخ 13/6/1975 وحصل على درجة الدكتوراه في الحقوق المدنية من جامعة دمشق سنة 1979 – ثم التحق بجامعة اللطران الكنسية في روما حيث حصل على درجة الدكتوراه في الحقوق الكنسية والمدينة سنة 1986 وعلى درجة الدكتوراه في الفلسفة سنة 1985، ثم عُيّن رئيساً للمحكمة الكنسية اللاتينية في القدس لمدة ست سنوات. وكان عميداً لكلية الفلسفة في المعهد الاكليريكي في بيت جالا لمدة ست سنوات أيضا. ثم عين كاهناً لرعية اللاتين في اللوبيدة ورئيساً للمحكمة الكنسية اللاتينية البدائية في عمان بتاريخ 15/8/1992 وهو لا يزال على رأس عمله.

يستقبل سيادة المطران غالب بدر المهنئين في ديوان مطرانية اللاتين في الصويفية يوم الاثنين 26 والثلاثاء 27 القادمين، وذلك من الساعة الرابعة مساء وحتى الثامنة- وسوف يُعلن في حينه عن موعد ومكان رسامته الاسقفية.

فرحتنا اليوم أصبحت مضاعفة فهي أولا فرحتنا بعيد استقلالنا وبهذه المناسبة نقدم لجلالة ملكينا المعظم ولحكومتنا الرشيدة ولشعبنا الأردني الأبي أحر التهاني القلبية، راجين من المولى القدير لأردننا الغالي كل خير وبركة وازدهار. وهي ثانيا فرحتنا بانتخاب ابن الأردن الغالي الأب الدكتور غالب بدر رئيس أساقفة لأبرشية الجزائر، نقدم له باسمنا وباسم الاكليروس اللاتيني وشعبنا أحر التهاني الأخوية بالثقة الغالية التي منحه إياها قداسة البابا بندكتوس السادس عشر وبمنصبه الجديد في الجزائر.

المطران سليم الصايغ- النائب البطريركي للاتين بالأردن

pdf file

Home Page